الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

حقي توفيق المفتي





حقي بن توفيق المفتي ، وهو حقوقي ودبلوماسي ولد في عام 1330هـ/1912م، في عنة بمحافظة الأنبار غرب العراق، وهو ابن الاستاذ الفراتي توفيق بن أحمد عارف ابن الملا قاسم المفتي.


ولقد انتقلت عائلته إلى بغداد نهاية عقد العشرينيات ودرس الدراسة الابتدائية والثانوية في بغداد، ثم التحق بالكلية العسكرية وتخرج منها في عام 1936م، وعين ضابطا في الجيش العراقي برتبة ملازم ثاني.


صورة حقي المفتي يوم تخرجه من الكلية 
العسكرية برتبة ملازم ثاني في عام 1936م


كان من أهم أعماله اشتراكه في ثورة مايس التي اندلعت ضد التواجد البريطاني في العراق، وهي تعرف بثورة رشيد عالي الكيلاني والتي بدأت في شهر شباط 1941 وانتهت في 2 مايس 1941، ولكنه بعد فشل الثورة اعتقل وسجن لمدة عام وأحيل على التقاعد برتبة ملازم أول.


عين حقي المفتي في عدة مناصب بعد تخرجه من الكلية العسكرية ومنها ضابط خيال في عدة وحدات عسكرية وبعدها شغل منصب آمر لسرية الخيالة ثم اعتقل وسجن بعد اشتراكه في ثورة مايس 1941 وأحيل على التقاعد، وبعد خروجه من السجن التحق للدراسة في كلية الحقوق في جامعة بغداد، وتخرج منها عام 1949م، وعمل بعد تخرجه في السلك الدبلوماسي بعدة دول منها سوريا والنمسا ولبنان والسعودية، وبعدها أحيل على التقاعد بدرجة وزير مفوض في عام 1970م، ثم مارس مهنة المحاماة حتى وفاته.







ويذكر دوره في العمل الدبلوماسي في دمشق عام 1966م، وأثر ذلك في العلاقات العراقية السورية، وفي عام 1968 نال وسام الأرز من الرئيس اللبناني شارل الحلو.




وفاته: توفي في بغداد سنة 1424هـ/2004م، عن عمر ناهز 92 عاما ودفن في مقبرة الخيزران في الأعظمية.

المصدر: الموسوعة الحرة - ويكيبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق